التحليل المكاني لحوادث المرور في بلدية الجفرة

خلال الفترة من 2009-2019

  • د. عبد الكريم خليفة القبلاوي استاذ مساعد بقسم الجغرافيا الهيئة الليبية للبحث العلمي
الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحوادث، التحليل، المكان، وسائط النقل، التجمعات السكنية Keywords: Traffic accidents, safety. means of transportation

الملخص

المستخلص:

لقد شكلت حوادث المرور قلقا أرق المجتمع والسلطات لما يخلفه من ازهاق للأرواح وتلف في الممتلكات بصرف النظر عن نوع تلك الممتلكات سيارات أو غيره، ومن الملاحظ أن هذه الظاهرة تزايدت في الآونة الأخيرة، الأمر الذي حتم البحث عن أسبابها والتفكير في طرق علاجها.

لهذه الأسباب فإن هذه الدراسة ليست إلا محاولة للبحث في أسباب ظاهرة الحوادث المرورية في ليبيا عموما ومن منطقة الجفرة على وجه التحديد، وإن كانت هذه الأسباب يمكن إرجاعها إلى ثلاثة عوامل أساسية، فمنها ما يتعلق بسائق السيارة ومنها ما يرتبط بنوعية الطرق بالإضافة إلى وسيلة النقل.

وهكذا فإن تزايد هذه الظاهرة لفت انتباه الباحثين والقائمين على شأن المرور ولم تكم منظمات الأمم المتحدة بمعزل عن هذا الاهتمام، ولذلك تم عقد العديد من المؤتمرات الدولية والندوات التي تناقش هذا الموضوع والتي تهدف في عمومها إلى محاولة إيجاد سبل للحد من الحوادث وتحقيق السلامة العامة، ومن أهم هذه المؤتمرات مؤتمر ريو دي جانيرو في البرازيل المنعقد في الفترة 20-22/6/2012.

Abstract:

Traffic accidents caused great concern to society and the authorities due to the loss of life and damage to property, regardless of the type of property, cars or anything else. It is noted that this phenomenon has increased recently, which has necessitated searching for its causes and thinking about ways to fix it.

For these reasons, this study is just to an attempt to investigate the causes of the phenomenon of traffic accidents in Libya in general and in the Al-Jufra region specifically, although these causes can be can be to three basic factors, driver, road in addition to the means of transportation. Thus, the increase in this phenomenon attracted the attention of researchers and those responsible for traffic, and the United Nations organizations also. Therefore, many international conferences and seminars were held to discuss this topic, which generally aim to try to find ways to reduce accidents and achieve public safety. The most important conferences was Rio de Janeiro conference in Brazil, held in the period 6/20-22/2012.

منشور
2024-03-12