تصميم العناصر الخرسانية باستخدام طريقة دعائم الضغط وعناصر الربط

(Strut-Tie Method)

  • أ. سالمة على ابوكيل محاضر مساعد بقسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة، جامعة طرابلس
الكلمات المفتاحية: الكلمات الرئيسية: التصميم الهندسي، الخرسانة، الجمالون، دعائم الضغط. Keywords: STM, Strut, Tie, Concrete Structures.

الملخص

المستخلص:

التصميم باستخدام طريقة دعائم الضغط وعناصر الربط (STM)، يعتبر أداة هندسية فعالة، فمع قدر كافئ من الخبرة، يمكن أن يوفر لمهندسي التصميم حلولا هندسية بسيطة للمشكلات الهيكلية المعقدة.

وتعتبر طريقة بسيطة وتعبر بشكل فعال عن أنماط الإجهاد المعقدة، والتي يتم تمثيلها كنماذج جمالون مثلثية معتمدة على طريقة الجمالونات. حيث يمثل النموذج نظاما يشبه الجمالون في الهيكل وينقل القوى من نقاط التحميل إلى الركائز. وتتكون أعضاءه المعرضة للضغط من الخرسانة، في حين أن أعضاءه المعرضة للشد تتكون من حديد التسليح. يمكن تطبيق طريقة STM على العديد من عناصر الهياكل الخرسانية، كما هو الحال في المفاصل، والاظفار الخرسانية، والكمرات العميقة، وكذلك في المناطق القريبة من القوى المركزة والفتحات أو أي اضطراب آخر في الانفعالات.

Abstract:

Designing by Strut-and-Tie Method (STM) is a powerful engineering tool where the engineer stays in control. With a reasonable amount of experience, it can help design engineers provide simple engineering solutions to complex structural problems.

Strut and tie modelling (STM) is a simple method which effectively expresses complex stress patterns as triangulated models. The model visualizes a truss-like system in a structure and transmits forces from loading points to the supports. Truss members that are in compression are made up of concrete, while truss members that are in tension consist of steel reinforcement.

STM can be applied to many elements of concrete structures, such as in joints, corbels, and deep beams, as well as in regions near a concentrated force and openings or another discontinuity.

منشور
2024-03-12