الاتصال المؤسسي ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي داخل المؤسسات النفطية الليبية

"دراسة ميدانية" شركة البريقة لتسويق النفط

  • د. فرج أحميدة خليفة العريبي أستاذ مساعد-كلية الإعلام والاتصال-جامعة اجدابيا-
الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتصال المؤسسي – الرضا الوظيفي – شركة البريقة Keywords: institutional communication - job satisfaction - Al-Bariqa Company

الملخص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات الاتصال المؤسسي وخصائص المعلومات الناتجة عنه ودورها في تحقيق الرضا الوظيفي للموظفين داخل شركة البريقة لتسويق النفط، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي أسلوب المسح، ولجمع البيانات تم تطبيق استمارة استبيان على عينة من رؤساء الأقسام والوحدات والموظفين بشركة البريقة لتسويق النفط وبلغ عددهم (51) وتم اختيار العينة بطريقة قصدية، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أفادت نتائج الدراسة عن علاقة الاتصال المؤسسي بالرضا الوظيفي بين الإدارات بشركة البريقة لتسويق النفط أن له علاقة في تحسين مستوى التواصل الوظيفي بين الموظفين والإدارات بشكل جيد، وكذلك التعاون بين الإدارات.

Abstract:

The study aimed to identify the levels of institutional communication and the characteristics of the information resulting from it and its role in achieving job satisfaction for employees within the Brega Oil Marketing Company. The study relied on the descriptive approach, the survey method, and to collect data, a questionnaire form was applied to a sample of heads of departments, units and employees at the Brega Oil Marketing Company. Their number was (51) and the sample was chosen intentionally, and the study reached many results, the most important of which are: The results of the study on the relationship of institutional communication to job satisfaction between departments at the Brega Oil Marketing Company indicated that it has a relationship with improving the level of job communication between employees and departments well, and cooperation between departments.