إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات)
  • ملف التقديم هو بأحد الصيغ الآتية: Microsoft Word
  • حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية)
  • فقرات النص ذات تباعد مفرد للأسطر، بحجم خط (12) نقطة، تم فيه استعمال الخط المائل بدلاً عن الخط التحتاني (باستثناء عناوين الروابط)، وجميع الرسوم والأشكال والجداول متوضعة ضمن النص المتعلق بها عوضاً عن تجميعها في نهاية الملف
  • إن نص المؤلَّف مقيد بالمتطلبات النمطية والأسلوبية الواردة في دليل المؤلِّف, الموجود في النص التعريفي بالمجلة ضمن هذا الموقع

إرشادات المؤلف

قواعد النشر في المجلة

یشترط في البحوث المقدمة للنشر بالمجلة اتباع القواعد والشروط التالية:

  • تنشر المجلة الدراسات الاصلية والبحوث المبتكرة الرصينة المكتوبة بأسلوب علمي منهجي ، على ألا تكون قد سبق نشرها أو قدمت للنشر في مطبوعات أخرى ، وغير مستلة من أطروحة علمية للمتقدم بالدراسة أو البحث .
  • أن يكون البحث متسماً بالعمق والأصالة في موضوعه ومنهجه وعرضه ومصادره بحيث تكون متوافقة مع عنوانه، بعيداً عن الحشو، سليم اللغة، دقيق التوثيق.
  • التقيد بأصول البحث العلمي وقواعده وشكلياته من حيث أسلوب العرض والمصطلحات وتوثيق المصادر والمراجع في بيانات كاملة لنشرها .
  • يجب أن يشمل البحث المقدم للنشر على الاجزاء الرئيسية التالية: ( الملخص باللغة العربية والانجليزية، المقدمة، الدراسات السابقة، المشكلة، الاهداف، الاهمية، الاطار النظري (الأدبيات)، الاطار العملي، النتائج، التوصيات، قائمة المراجع والمصادر)
  • تكتب الدراسات والبحوث باللغة العربية ، ويقبل المكتوب منها باللغة الاجنبية شريطة تقديم ملخص لها باللغة العربية.
  • يجب كتابة البحث بلغة سليمة خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية والمطبعية.
  • تقبل المجلة الدراسات والبحوث المترجمة في مختلف ميادين العلم والمعرفة ذات المضامين العلمية، أو تلك التي تتناول حاضر عالمنا العربي والاسلامي والافريقي ومستقبله، شريطة توفير الدقة في الترجمة والأمانة في العرض ومصحوبة بصورة من النص الاجنبي .

 

المواصفات الفنية للنشر

1-تحمل الصفحة الأولى اسم الباحث ثلاثيا ووظيفته ودرجته العلمية، وجهة عمله وعنوان البحث .

2- تقدم البحوث مطبوعة على وجه واحد من ورق مقاس (A4 ) ومرقمة ترقيما متسلسلا، بما في ذلك الجداول والاشكال والصور واللوحات وقائمة المصادر والمراجع أن لا یزید عدد الصفحات عن (20) صفحة.

3- أن يكون البحث مكتوباً على برنامج  (Microsoft Word)وأن يكون الخط باللغة العربية (Simplified Arabic)، وباللغة الإنجليزية بالخط (Times New Roman) ويكون تباعد السطور بترك مسافة مفردة بين الأسطر (1.5) بينها ويكون حجم الخط 16 للعناوين و 14 للمتن.

4- تتم الإشارة إلى المصادر والمراجع التي استشهد بها الباحث في متن البحث، وذلك بترقيمها بأرقام تسلسلية، وتكتب تلك المصادر والمراجع في نهاية البحث وقبل الملاحق ــ إن وجدت ــ وترتب بحسب ما تم الإشارة إليه في متن البحث، كما تقبل الأبحاث التي مجالها يتطلب إتباع  نظام (Harvard style ).

 

آلية التقييم والقبول والنشر في المجلة

  1. تخضع البحوث المقدمة للنشر في المجلة للتقييم العلمي واللغوي من قبل أساتذة متخصصين تحددهم هيئة التحرير بشكل سري، ویحق للمجلة مطالبة صاحب البحث بإجراء التعديلات الواردة من قبل المقيمين، كما یحق للمجلة إجراء التعديلات الشكلية فقط متى تطلب الأمر ذلك دون أخذ الإذن المسبق من الباحث. كما یجوز لهيئة تحرير الاستعانة بأكثر من محكم عند الضرورة، ویبلغ الباحث بقبول البحث من عدمه أو تعديله وفقاً لتقارير المحكمين
  2. لا یحق للباحث الذي لم یقبل عمله العلمي للنشر أن یطالب باسترجاعه.
  3. على الباحث أن یتعهد كتابياً بعدم نشر البحث أو الدراسة بأیة وسيلة أخرى إلا بعد مرور سنتين من تاريخ النشر.
  4. جميع الآراء الواردة في المجلة تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة أو النقابة.
  5. تعلم المجلة الكاتب في أيّ عدد سيتمّ نشر بحثه.
  6. يلتزم الباحث بدفع الرسوم المقرر من قبل هيئة التحرير بعد قبول البحث للنشر
  7. تنتقل حقوق طبع ونشر البحث إلى المجلّة عند إعلام صاحب البحث المقبول للنشر بقبوله.
  8. یتم ترتيب نشر البحوث في أعداد المجلة وفقاً لاعتبارات فنية بحثة وأولوية تسليمها للمجلة، ولا علاقة لها بأهمية البحث أو مكانة الباحث.

بيان الخصوصية

أسماء الأشخاص وعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث