العقيقــة وأحكــــام المولــود

  • د.المبـــــروك عــــون ســـالم - كلية التربية – ككلة - جامعة غريان

الملخص

ملخص:

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد .

فإن مجمل الحديث في هذا البحث يدور حول العقيقة وأحكام المولود، والعقيقة: هي الشاة التي تذبح في سابع ولادة المولود، وأوصافها وكيفية التصرف في لحمها وجلدها .

والمولود الجديد هو الذي ينزل الى هذه الدنيا، وما يجب له من تحنيك، وتسمية، وختان، وحلق، وعقيقة، ثم أول ما يولد المولود يؤذن في أذنه اليمنى، وتقام الصلاة في أذنه اليسرى، بحيث أول ما يطرق سماعه كلمة التوحيد وهي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، ثم اختيار أفضل الأسماء وأحبها الى الله، ويهنأ الوالد بالمولود، ويرد هو على المهني، ويختن الصبي عند بلوغ سن سبع سنين الى عشر سنين، ويجوز قبل ذلك  والختان واجب في حق الرجال مباح في حق النساء، وهو من خصال الفطرة.

Abstract: 

This paper addresses the practices associated with a new barn. Of these practices is " Aquqa " , which is a sheep slaughtered on the seventh day of getting a baby . The meat of this sheep is share with the relatives, the poor and the needy.

The process of " Tahneek " is explained too ; in this process chewed dates are rubbed against baby's cheek . Also " Athan " is said on baby's right ear an "Iqama "  on his left .

Parents are required to choose a good name for the baby . Parents receive congratulations from relatives and friends . Boys are usually circumcised when they are seven years old ; it can also be done before that .

كيفية الاقتباس
ســـالمد. ع. (1). العقيقــة وأحكــــام المولــود. الجامعي, (33), 35-58. استرجع في من http://aljameai.org.ly/index.php/aljameai/article/view/788