ثقــــــــــــافـــــــة الفــــــــــــقر من منظور أنثروبولوجي تنـــــــــــــــموي

  • د .جميــــــلة الــهــادي مفتــــــاح بن محمــــــــــد قســـم علـــم الاجتمــــاع - كليــــة الآداب - جامعــــة طرابلـــــس

الملخص

الملخص:

  هدفت الدراسة الي التعرف علي ثقــافـــة الفــــــقر من منظور أنثروبولوجي تنـــــــــــــــموي كأحدي الموضوعات التي تهتم بها انثروبولوجيا التنمية، للمساهمة في العمليات التنموية.

 وقد قسمت الدراسة إلي ثلاثة اجزاء تناول الجزء الأول منها مفهوم ثقافة الفقر من منطور أنثروبولوجي، بينما الجزء الثاني تناول مفهوم الفقر من منظور تنموي، في حين الجزء الثالث تناول ثقافة الفقر من منظور أنثروبولوجي تنموي، وفي سياق هذه الأجزاء ثم استعراض مفاهيم لها علاقة بثقافة الفقر كمفهوم الفقر، وأهم الخصائص المميزة له، كذلك ماهية التنمية، وفلسفتها،   وأهميتها، والتعرض للفقر كأحدي معوقات التنمية، وصولاً الي الإشارة إلي مقايس الفقر، وأهم أسبابه، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الموضوع محل الدراسة.

  وقد خلصت الدراسة الي أن الفقر مشكلة اجتماعية تهدد استقرار المجتمعات، ويعد القضاء عليه من اهم أولويات السياسات التنموية، وإلغاء الفقر يتطلب بالدرجة الأولي إلغاء الثقافة الملتصقة به .

 

كيفية الاقتباس
بن محمــــــــــدد. .جميــــــلة ا. م. (1). ثقــــــــــــافـــــــة الفــــــــــــقر من منظور أنثروبولوجي تنـــــــــــــــموي . الجامعي, (33), 130-108. استرجع في من http://aljameai.org.ly/index.php/aljameai/article/view/791