نظام الادارة الالكترونية ودورها في تحقيق الكفاءة الادارية في الهيئة العامة للمعلومات

  • د.عبد الرؤوف على البيباص قسم هندسة برمجيات- كلية تقنية المعلومات- جامعة طرابلس
  • د. هلال هدية المنتصر قسم هندسة شبكات- كلية تقنية المعلومات- جامعة طرابلس
  • محمد سالم القمبري الهيئة العامة للمعلومات- طرابلس
الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية، الكفاءة الإدارية

الملخص

الملخص:

     هدفت هذه الدراسة الي التعرف على دور الإدارة الالكترونية في تحقيق الكفاءة الإدارية دراسة تطبقيه على الهيئة العامة للمعلومات. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتم اختيار مجتمع الدراسة من موظفي الهيئة العامة للمعلومات الذين يشغلون الوظائف الإدارية والذين يبلغ عددهم (205) موظفاً، ولقد تم استخدام قانون ستفين ثامبسون لتحديد حجم عينة الدراسة، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات، حيث تم توزيع (54) استبانة على افراد الدراسة (عينة الدراسة) وتم استرداد (54) استبانة أي بنسبة (100%).

وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: وجود موافقة بدرجة كبيرة من افراد الدراسة على واقع تطبيق نظام الادارة الالكترونية في الهيئة العامة للمعلومات، حيث بلغ الوزن النسبي (69.44)، ووجود موافقة من أفراد الدراسة علي وجود مستوي بدرجة كبيرة في تحقيق الكفاءة الإدارية بالهيئة العامة للمعلومات حيث بلغ الوزن النسبي (78.00%).

وأوصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: زيادة الاهتمام بتوفير سياسات علمية واضحة وشاملة لمواكبة التحولات التكنولوجية المعاصرة، العمل على الربط الالكتروني بين مقر الهيئة الرئيس ومراكز المعلومات القطاعية.

السير الشخصية للمؤلفين

د.عبد الرؤوف على البيباص ، قسم هندسة برمجيات- كلية تقنية المعلومات- جامعة طرابلس

   أستاذ مشارك

د. هلال هدية المنتصر ، قسم هندسة شبكات- كلية تقنية المعلومات- جامعة طرابلس

   أستاذ مشارك

محمد سالم القمبري، الهيئة العامة للمعلومات- طرابلس

موظف

كيفية الاقتباس
البيباص د. ا. ع., المنتصر د. ه. ه., & القمبري م. س. (1). نظام الادارة الالكترونية ودورها في تحقيق الكفاءة الادارية في الهيئة العامة للمعلومات. الجامعي, (33), 297-276. استرجع في من http://aljameai.org.ly/index.php/aljameai/article/view/798