دور وأهمية الخدمات الارشادية الزراعية في تمكين وتعزيز دور المرأة الريفية في ليبيا

  • د مصباح سالم صالح الهوش قسم الاقتصاد الزراعي- كلية الزراعة - جامعة طرابلس

الملخص

المخلص:

    استهدف البحث التعرف على مستوى تمكين النساء الريفيات من خلال الخدمات التعليمية الإرشادية التي تقدمها مراكز التنمية الريفية في ليبيا دعماً لتنفيذ المشروعات الصغيرة المولدة للدخل. وتم قياس إجمالي درجة تمكين النساء الريفيات بجمع درجات ثلاثة مؤشرات لتقديم الخدمات: ( أ ) تكرار تقديم الخدمات، ( ب ) درجة إستفادة المبحوثات من الخدمات، ( ج ) درجة رضاهن عنها. واستهدف تحديد العلاقة بين إجمالي درجة تمكين المبحوثات، وتكرار تقديم الخدمات ، ودرجة استفادتهن من الخدمات، ودرجة الرضا عن تلك الخدمات ، والمتغيرات المستقلة المدروسة. و تم جمع البيانات باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع عينة من النساء الريفيات خريجات مراكز التنمية الريفية وبلغ حجم العينة 203 سيدة ريفية من إجمالي النساء الخريجات. واستخدمت التكرارات، والنسب المئوية،  والمتوسط الحسابي، ، ومعامل ارتباط بيرسون، لعرض وتحليل البيانات.

    وقد أوضحت النتائج أن أكثر من نصف المبحوثات ( نحو 56% ) من المبحوثات درجة تمكينهن من خلال الخدمات التعليمية الإرشادية  متوسطة، ومرتفعة، ومرتفعة جدا.

واتضح وجود علاقات إرتباطية  معنوية بين إجمالي درجة تمكين النساء الريفيات و تكرار تقديم الخدمات كمتغيرين تابعين على  مستوى معنوية 0,01 وكل من المتغيرات المستقلة المدروسة ، و على  مستوى معنوية  0,05 بين  درجة إستفادة المبحوثات من الخدمات والمشاركة في تنفيذ المشروع و بين درجة رضا المبحوثات عن الخدمات وكلا من: استخدام تكنولوجيا المعلومات والتواصل مع المرشدين, والمشاركة في تنفيذ المشروع

 

السيرة الشخصية للمؤلف

د مصباح سالم صالح الهوش، قسم الاقتصاد الزراعي- كلية الزراعة - جامعة طرابلس

أستاذ مساعد