عرافات من شمال أفريقيا

  • د. سعاد بشير الخراز قسم التربية الفنية بكلية التربية - جامعة طرابلس
الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عرافات، النهضة، اللوحة، الفن، كنيسة. Keywords: fortune-tellers, mural, ceiling, renaissance, Michael Angelo.

الملخص

 

الملخص:

اشتهرت في شمال أفريقيا عدة عرافات تختلط سيرتهن ما بين الحقيقة والخيال، لكن هذه السيرة تلفت النظر من حيث القيمة التاريخية والتراثية.

فمن بين تلك العرافات، هذه العرافة الليبية التي رسمت على سقف المصلي لكنيسة في إيطاليا. يقول نقاد الفن والتاريخ أن هذه اللوحة تعد إحدى روائع الفن العالمية لتمثيلها نقطة لقاء بين الفنان مايكل أنجلو وبين فنون عصر النهضة الأوروبية وليبيا.

ولذا فان الفن التشكيلي يكاد يكون قد وصل لقمته وروعته في تلك الفترة التاريخية التي تجسدت فيها تلك اللوحة الجصية التي لها الأثر الكبير في ترسيخ بعض من فنون عصر النهضة وعلاقته بالتراث الشرقي العربي.

ومن خلالها نتعرف على بعض مواقف الفن التشكيلي ما بين الديانات المختلفة.

ولنا أن نعتبر هذا البحث محاولة لتأسيس رؤية فنية توثيقية من خلال الكشف عن الابعاد المختلفة لثقافة الصورة البصرية للعرافات ودورهن في التاريخ.

Abstract:

The presence of female fortune-tellers from North Africa has drawn attention to the Researcher, specifically from Libya, who were famous in history from several aspects, but the most famous of them appeared in the captivating and impressive mural on the artistic ceiling. The great Renaissance artist "Michael Angelo" dazzled us by immortalizing her with other prophets and soothsayers, in a stunning and fascinating picture. So, it became necessary for the Researcher to study this character and similar personalities and follow their stories and shed light on them historically and artistically.

منشور
2022-10-13