دور وسائل الإعلام الليبية في رفع الوعي بقضايا البيئة من منظور إدارة الأزمات

  • د.عبدالمجيد عمار الساعدي محاضر بقسم العلاقات العامة والاعلان – كلية الاعلام- جامعة طرابلس
الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: وسائل الاعلام، الإعلام الليبي، قضايا البيئة. Keywords: mass media, Libyan media, environmental issues

الملخص

المستخلص:

 يحاول هذا البحث التركيز على التناول الإعلامي لوسائل الإعلام الليبية لظاهرة ملحة وخطيرة وهي مشكلة البيئة، ويتناول البحث نبذة مبسطة عن الإعلام الليبي خاصة بعد التغيرات الجذرية التي شهدتها ليبيا بعد ثورة 17 فبراير 2011م والتي نتج عنها تغيير تام في خارطة واهتمام وأولويات الإعلام الليبي.

 وينصب محور اهتمام هذه الدراسة على كيفية تناول الإعلام لليبي الجديد  لقضايا البيئة والتلوث في ليبيا ومدى اهتمامه بهذا النوع من القضايا . يستهدف البحث التعرف على الأسباب والصعوبات التي قد تكون وراء عدم إعطاء قضايا البيئية المساحة الكافية في وسائل الإعلام الليبية، كما استندت هذه الدراسة على مدخل إدارة الأزمة في تناول موضوع البحث وذلك كون المشكلات البيئية اكتسبت عبر مراحلها المتعددة والمتشابكة صفة الأزمة، كما سعت الدراسة أيضا إلى نظرة الإعلام الليبي لمشكلات البيئة و التعرف على العوامل والظروف التي تحد من اهتمامه بها.

تخلص الدراسة الى بعض النتائج والتوصيات التي لاشك في أنها قد تسهم في خدمة الدراسات القادمة المهتمة بهذا الجانب ومقاربته بنظريات تدعم معالجته على أساس علمي متنوع ورصين .

  Abstract:

This article aims to focus on the Libyan media policy regarding the environment issues. The article also provides  a brief introduction regarding the Libyan media developments  particularly after the 17th February 2011 which may consider as turning point .

the crucial of this study is how the Libyan  media is dealing with the environments issues and pollution. in the other hand identifying the main reasons and difficulties behind the neglecting of such issues in Libyan media.

The study uses the crisis approach to investigate this phenomenon. also to identify the main obstacles and difficulties  which may hamper the Libyan media  performances in dealing with environmental issues.