العلاقات الاقتصادية بين تونس والاتحاد الأوروبي

  • د. جمال علي سالم التونسي محاضر بقسم العلوم السياسية – كلية الاقتصاد والتجارة القرة بولي – جامعة المرقب
الكلمات المفتاحية: . الكلمات المفتاحية: العلاقات الاقتصادية – الشراكة – المشروع الأوروبي المتوسط – تونس – الاتحاد الأوروبي. Keywords: economic relations - partnership - the European Mediterranean project - Tunisia - the European Union

الملخص

المستخلص:

هدفت الدراسة للتعرف على التطور الاقتصادي في شتى المجالات بين تونس ودول الاتحاد الأوروبي كما هدفت الدراسة لمعرفة الاعتماد المتبادل لدول الاتحاد الأوروبي مع تونس باعتبارها جعلت منها الجغرافيا موقعاً متميزاً، كما سعت الدراسة إلى توضيح مدى درجة الاعتماد والتبادل التجاري بين الطرفين واستخدمت الدراسة منهج تحليل النظم الذي يدرس العلاقة بين النظام أو النظام الفرعي وبيئته ومنهج دراسة الحالة الذي يقوم بوصف الحالة وتحليل المعلومات.

وخلصت الدراسة إلى أهمية تونس للأسواق الأوروبية والاهتمام الأوروبي بتونس والشراكة معها، كما خلصت الدراسة إلى طغيان لاعتبارات الاقتصادية مع تونس على الاعتبارات السياسية وبين ذلك من خلال عملية برشلونة والاتحاد من أجل المتوسط. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن للعوامل الجغرافية والثقافية دورها في تشكيل مسيرة التطور الاقتصادي بين الطرفين، كذلك تولى السياسة الأوروبية اهتماماً خاصاً بمناطق النفوذ التقليدية الأوروبية، كما بينت الدراسة بأن هناك مناطق ومجالات واسعة للتعاون بين الطرفين.

Abstract:

The study aimed to identify the economic development in various fields between Tunisia and the countries of the European Union. Systems, which studies the relationship between a system or subsystem and its environment, and a case study approach, which describes the situation and analyzes information. The study concluded that Tunisia is important to European markets and the European interest in Tunisia and partnership with it. The study also concluded that economic considerations with Tunisia prevail over political considerations, and that is through the Barcelona Process and the Union for the Mediterranean. The study reached a set of results, including that the geographical and cultural factors have a role in shaping the process of economic development between the two parties, as well as the European policy pays special attention to the traditional European spheres of influence, and the study also showed that there are areas and broad areas of cooperation between the two parties.

منشور
2023-12-05