جرائم السلب والنهب في منطقة الحدود الليبية المصرية(1923 -1931م)

  • د. مفتاح بلعيد غويطة أستاذ بقسم التاريخ - كلية الآداب الخمس - جامعة المرقب
الكلمات المفتاحية: الكلمات مفتاحية: النهب والسلب- الردع- الحدود الليبية المصرية Keywords: Looting and Plunder - Deterrence - Libyan-Egyptian border

الملخص

المستخلص:

عرفت ليبيا الكثير من الانحرافات والجرائم الناتجة عن الاحتلال الإيطالي وأساليبه المتبعة ضد الليبيين، من هذه الجرائم كانت ظاهرة السلب والنهب التي مورست في حق المتنقلين أو القاطنين في منطقة الحدود الليبية الشرقية المتاخمة لمصر. طرحت الدراسة تساؤلات عدة منها: ما هي دوافع وأسباب جرائم السلب والنهب التي شهدتها منطقة الحدود الليبية المصرية خلال الفترة المعنية؟، وما الإجراءات الرادعة التي اتخذتها السلطات الإيطالية والمصرية بشأنها؟. للإجابة عن التساؤلات السالفة الذكر اعتمدت الدراسة على مصادر أصيلة متعددة ومتنوعة، كان من أبرزها الوثائق، المنشورة وغير المنشورة؛ فتوصلت إلى مجموعة من النتائج الهامة، كان من أهمها: أن عمليات وحوادث السلب والنهب في منطقة الحدود الليبية المصرية كانت قديمة وموجودة، لكنها كانت تشتد وتتعاظم كلما توافرت الظروف والأسباب والدوافع التي جعلت منها واقعاً ملموساً هذا من جانب، ومن جانب آخر نجحت السلطات المصرية والإيطالية في بعض الأحيان في استرجاع ما نهب منها من ممتلكات وأسلحة وذخائر ومعدات، كما نجحت بعض القبائل والعائلات الموالية للإيطاليين في فعل الشيء ذاته.

Abstract:

Libya has known many deviations and crimes resulting from the Italian occupation and its methods used against the Libyans. The phenomenon of looting was one these crimes was that practiced against the commuters or residents in the eastern Libyan border area adjacent to Egypt. The study raised several questions, including: What are the motives and causes of the looting crimes that took place in the Libyan-Egyptian border area during the relevant period?, What are the deterrent measures taken by the Italian and Egyptian authorities regarding them?, and what are the direct effects?. To answer the aforementioned questions, the study relied on multiple and diverse original sources. The most prominent of which were documents, published and unpublished; It reached a number of important results, including the following: Looting and robbing in the Libyan-Egyptian border area was intensifying and growing whenever the conditions, reasons and motives exist. The Egyptian and Italian authorities succeeded in some cases in retrieving their looted property, weapons, ammunition and equipment. Some tribes and families loyal to the Italians succeeded in doing the same.

منشور
2024-03-12